السياحة في لبنان في شهر ديسمبر

يعتبر شهر ديسمبر من أفضل الأوقات للسياحة في لبنان، فهو يجمع بين الأجواء الميلادية الرومانسية والأمطار الغزيرة التي تجعل طبيعة لبنان تزهو بالخضرة والألوان السياحة في لبنان في شهر ديسمبر لها خاصية أخرى .

ومن الأماكن السياحية الشهيرة في لبنان في شهر ديسمبر هي مدينة بيروت، حيث تجد المتعة والتسوق في وسط المدينة الذي يعج بالأسواق والمولات والمطاعم الفاخرة التي تقدم الأطباق الشهية.

كما تتوفر الكثير من المعالم السياحية في لبنان خلال هذا الشهر، حيث تتوفر فرصة الانتقال إلى جبل لبنان والاستمتاع بالثلوج والتزلج على الجبال، وتتوفر العديد من الفعاليات مثل مهرجانات الموسيقى والفنون وحفلات العيد التي تقام في بعض المناطق السياحية الكبرى.

كما يتوفر الكثير من الأنشطة الترفيهية المختلفة في لبنان خلال هذا الشهر، مثل رحلات الطيران الشراعي وركوب الحصان وركوب الزلاجات الجليدية والتزلج على الثلج.

وفي النهاية، يتوفر الكثير من الفرص للاستمتاع بالطبيعة الخلابة والجميلة والمناخ الرائع في لبنان خلال شهر ديسمبر، ويعد من أفضل الأوقات للاستمتاع بالسياحة في هذا البلد الرائع والمتنوع.

افضل الاماكن السياحية في لبنان شهر ديسمبر

لبنان هي واحدة من أكثر الدول العربية الجذابة للزوار من جميع أنحاء العالم، وخاصة خلال الشهور الشتوية حيث تتحول إلى وجهة رائعة للتزلج والتمتع بمشاهد الطبيعة الجبلية الخلابة في الدولة. في هذه المقالة، سنتحدث عن أفضل أماكن السياحة في لبنان في شهر ديسمبر والتي يمكن للزائرين الاستمتاع بها في هذا الوقت من العام.

يبدأ شهر ديسمبر في لبنان باحتفالات الكريسماس، حيث تكتسي المدن والقرى اللبنانية بالأضواء والزينة والألعاب النارية، وتحول الشوارع إلى أماكن تجمع كبير للأهالي والزوار للاستمتاع بالأجواء الاحتفالية الخاصة بالمناسبة.

  1. مرتفعات فاريا:
    تعد مرتفعات فاريا واحدة من أفضل الأماكن للتزلج في لبنان خلال شهر ديسمبر. يتميز هذا المنتجع بتنوع المناطق والنشاطات التي يوفرها للزائرين، وهو مقصد لا يفوت لمحبي التزلج والرياضات الشتوية.
  2. دير القمر:
    يعتبر دير القمر واحدًا من أهم المواقع الأثرية في لبنان. ويتميز بجمالية تصميمه الفريد، حيث يتميز بواجهته الخشبية الجميلة والديكورات الداخلية الفريدة. يفتح الموقع أبوابه للزائرين طوال العام ويمكن للزائرين استكشاف المكان والتعرف على تاريخ حضارة الرومان والباز الذين كانوا يعيشون في المنطقة.
  3. جبل لبنان:
    يعتبر جبل لبنان واحدًا من أجمل المناطق الطبيعية في لبنان، حيث يمتاز بجوهرة بيضاء خلابة خلال فصل الشتاء. يمكن للزوار التمتع بالأجواء الجميلة والمشاهد الطبيعية الساحرة خلال رحلاتهم في الجبل.
  4. مدينة بيروت:
    تتحول مدينة بيروت خلال شهر ديسمبر إلى وجهة رئيسية لعشاق المرح والتسوق، حيث تتزين الأسواق والمراكز التجارية بأجواء الموسم وتبدأ الحركة الإنشائية في شوارع المدينة بتركيب شجرة الميلاد الملونة المذهلة.
  5. قلعة بعلبك:
    تتميز قلعة بعلبك بأسوارها العملاقة وأبراج الحراسة وهي من أهم المعالم الأثرية لعصور البيزنطية في الشرق الأوسط. يمكن للزوار الاستمتاع بالتاريخ الغني لقلعة بعلبك واستكشاف الأبراج والحصون القديمة.
  6. سد جزين:
    سد جزين هو أكبر سد في لبنان ويمتد على مساحة 14000 هكتارا، وهو الأماكن المثالية للزوار الذين يبحثون عن الاسترخاء والتمتع بالمناظر الطبيعية البرية.
  7. طرابلس:
    تتحول طرابلس خلال شهر ديسمبر إلى وجهة رائعة لدى الزائرين، حيث يمكنهم الاستمتاع بالأجواء الاحتفالية الخاصة بعيد الميلاد والرحلات الجماعية لاستكشاف المدنية العريقة.
  8. شاليهات الأرز:
    تقع شاليهات الأرز في منطقة جبلية خلابة وتتميز بأجواء شتوية مثالية للزائرين، حيث يمكنهم الاستمتاع بالأجواء الساحرة والمشاهد الطبيعية المذهلة.
  9. بعلبك:
    تعد بعلبك واحدة من أهم المدن التاريخية في لبنان، حيث يمكن للزوار استكشاف المناطق الأثرية والمعابد الرومانية والباز القديم.
  10. منتجع CedarS:

يقع منتجع CedarS في قضاء البترون بجوار غابة الأرز و يوفر المنتجع إقامة للزائرين، بما في ذلك التنزه وركوب الخيل والتسوق والشقق الفخمة.

  1. صور:
    تتحول مدينة صور خلال شهر ديسمبر إلى وجهة رائعة للزوار حيث يتم احتفالات الكريسماس والاستمتاع بالطعام اللذيذ والأجواء الاحتفالية.
  2. جبل موسى:
    تعد الرحلة إلى جبل موسى من المغامرات الرائعة التي يمكن للزوار الاستمتاع بها خلال شهر ديسمبر، ويمكن للزوار السفر عبر الجبل بينما يستمتعون بالمناظر الخلابة في المنطقة.
  3. جونية:
    تتميز مدينة جونية بسوقها الليلي والأجواء الاحتفالية الخاصة بالكريسماس، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالأجواء الشتوية الجميلة والرحلات الجماعية لاستكشاف المدينة.
  4. بيت الدين:
    تتميز قلعة بيت الدين ببنائها الحجري الأصيل وجمالياتها الفريدة، حيث يتميز المكان بتاريخ حافل ويقدم فرصة للاستمتاع بالمشاهد الطبيعية الساحرة.
  5. جبل الصنوبر:
    يعتبر جبل الصنوبر من المناطق الطبيعية الرائعة في لبنان، ويمكن للزوار الاستمتاع برحلات التنزه في المنطقة والمشاهد الطبيعية الخلابة.
  6. بعبدات:
    تتميز بعبدات بإطلالاتها الساحرة على جبال لبنان وجمالياتها الفريدة، ويمكن للزوار الاستمتاع بالأجواء الساحرة للمدينة.
  7. جزر الخليج:
    تعد جزر الخليج من المناطق الجذابة في لبنان، حيث يتمتع الزوار بالأجواء الضوءية الخاصة في الجزر والمشاهد الطبيعية الرائعة الواقعة في منطقة منعطف جسر جسر المدينة.
  8. معبد آجة:
    يعد معبد آجة من المعالم الأثرية الهامة في لبنان، ويتميز بجمالياته الفريدة وطبيعة بنائه المعماري الأصيل.
  9. جبل الشيخ:
    يعد جبل الشيخ بالقرب من منطقة حرمون واحدًا من أفضل الأماكن في لبنان للتزلج خلال شهر ديسمبر، حيث يتميز المكان بالثلوج المذهلة.
  10. مسجد الأمير بشير:
    يتمتع مسجد الأمير بشير بجمالياته الفريدة وتصميماته الأصيلة، وهو موقع يستحق الزيارة خلال شهر ديسمبر.
  11. جبال قرطبة:
    تتميز جبال قرطبة بالمشاهد الطبيعية الساحرة والأجواء الخلابة الواقعة في المنطقة، وهي مكان رائع للتنزه والاسترخاء في وسط الطبيعة.
  12. السخنة:
    تعد السخنة من المناطق الطبيعية الرائعة في لبنان، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالمشاهد الجميلة في المنطقة ورحلات التنزه والتزلج على الجليد.
  13. جوار الدجة:
    تتميز مدينة جوار الدجة بجمالياتها الفريدة وأماكن الترفيه المتعددة التي يمكن للزوار الاستمتاع بها في المدينة، ويمكن استكشاف الجمال الطبيعي في المنطقة.
  14. جبل الشيخ أحمد:
    يعد جبل الشيخ أحمد من أجمل المناطق الطبيعية في لبنان، ويتمتع بمناظر جميلة وأجواء شتوية نابضة بالحياة.
  15. جبل الزهور:
    يعد جبل الزهور موقعًا رائعًا للتنزه خلال شهر ديسمبر حيث يتميز المكان بالأجواء الجميلة والمناظر الطبيعية الساحرة في المنطقة.
  16. منتجع الربوة:
    يقع منتجع الربوة في منطقة المتن الشمالي، حيث يوفر المنتجع إقامة للزائرين والحديقة الواسعة والنشاطات الشتوية التي يمكن للزوار الاستمتاع بها.
  17. متن الشوف:
    تعد متن الشوف من المناطق الطبيعية الرائعة في لبنان، حيث تتمتع بمناظر جميلة وأجواء شتوية رائعة خلال شهر ديسمبر.
  18. قرية كفردبيان:
    تعد قرية كفردبيان مكانًا رائعًا للزوار الذين يتطلعون للاستمتاع بالأجواء القديمة، حيث يمكن للزوار استكشاف المناطق الأثرية والعمارة القديمة في المنطقة.
  19. الأرز:
    تعد الأرز واحدة من المناطق الجميلة في لبنان، حيث يمكن للزوار التمتع بالأجواء الرائعة الخاصة بالجبل والرحلات التنزه في المنطقة.
  20. مدينة جبيل:
    تعد مدينة جبيل واحدة من المدن القديمة في لبنان، حيث يمكن للزوار الاستكشاف العمارة القديمة والأماكن الأثرية في المدينة والاستمتاع بجو العيد

الأنشطة السياحية في شهر ديسمبر

لبنان بلد جميل ومثير للاهتمام يقع في الشرق الأوسط. ويعتبر السياحة من أبرز الصناعات فيه، وذلك لما يمتلكه من معالم سياحية مذهلة وطبيعة خلابة. وبالرغم من أن شهر ديسمبر هو شهر الشتاء، إلا أن الكثير من النشاطات السياحية يمكن القيام بها في هذا الشهر، حيث تشهد العديد من المناطق اللبنانية أجواء رائعة ومناظر طبيعية خلابة. وفي هذا المقال سنعرض لكم 35 نشاطًا سياحيًا يمكن القيام بها في لبنان في شهر ديسمبر:

1- التزلج

يعد التزلج أحد النشاطات التي تحظى بشعبية كبيرة في لبنان خلال الشتاء. وتتوفر الكثير من المنتجعات الجبلية الرائعة حيث يمكن ممارسة التزلج على الجليد. ويعدَّ منتجع فاريا ومنتجع مزرعة الشوف من أشهر المنتجعات العائلية للتزلج في لبنان.

2- السير في الطبيعة

تشتهر لبنان بمناظر طبيعية رائعة وخلابة، ولا يوجد مكان أفضل من الطبيعة للاسترخاء والاستمتاع بالجو البارد لشهر ديسمبر. يمكن الذهاب للتنزه والسير في مناطق كثيرة مثل الأرز والمرج، وسير قرب الأودية والمناظر الجبلية الرائعة.

3- التخييم في الطبيعة

تعد التخييم في الطبيعة أحد الأنشطة الشعبية في لبنان، حيث توجد العديد من المناطق الجميلة والمناظر الخلابة التي تصلح للتخييم والرحلات المصاحبة.

4- تذوق المأكولات والحلويات اللبنانية

يعد الطعام في لبنان فاخرًا وشهيًا ومتعددًا، حيث تعرف إلى الطعام اللبناني الشهير جدًا حول العالم. ويمكن للسياح الاستمتاع بتذوق أشهر المأكولات والحلويات اللبنانية في العديد من المطاعم والمقاهي الموجودة في المناطق السياحية.

5- استكشاف المدن القديمة

يمكن استكشاف المدن القديمة والأسواق التقليدية في شهر ديسمبر، حيث يمكن الاستمتاع بوجود سوق الكريسماس الموجود في وسط بيروت.

6- الحضور إلى ورش العمل

يمكنه السائح الحضور إلى ورش العمل في لبنان، فالأكسسوارات اليدوية والفنون التشكيلية تتمتع بشعبية كبيرة هناك، ويمكن الاستمتاع بصنع أشياء لطيفة بأيديهم.

7- الاستمتاع بالحمامات الجوية

هي نشاط شعبي يمكن القيام به في لبنان، حيث تتمتع السهول الساحلية بشواطئ جميلة ومناسبة للاستمتاع بالحمامات الجوية.

8- القاء نظرة على المناطق الاثرية

لبنان يحتوي على العديد من المناطق الاثرية التي تتمتع بشهرة كبيرة في العالم، ويستطيع السائحين زيارة هذه المناطق خلال شهر ديسمبر والاستمتاع برؤية الآثار القديمة.

9- التسوق في المناطق التجارية

بيروت تضم العديد من المتاجر الراقية والأسواق التجارية، حيث يمكن للسياح التسوق في مناطق مثل الحمرا و الأشرفية والدكوانة، والاستمتاع بوجود الماركات والأسماء العالمية.

10- الزيارة للورش الفنية

يمكن للسائحين زيارة الورش الفنية لانتاج الخزف اليدوي والأواني والفنون التشكيلية الأخرى ومشاهدة الحرفيين يصنعون أشيائهم الخاصة.

11- استكشاف قصور لبنان الفخمة

تضم لبنان العديد من المنشآت الفخمة والقصور التي تعود إلى العصور القديمة، والتي تعكس تاريخ وتراث لبنان الغني. يمكن السائحين زيارة هذه القصور مثل القصر الصخري في بيت الدين، والقصر البفاري، وقصر أرزة وقصر المختارة.

12- الاستمتاع بقضاء ليلة في الجبال

يمكن للسائحين قضاء ليلة في الجبال والمناطق الطبيعية، والتي تتمتع بجو رائع ومناظر خلابة. حيث يمكن الاستمتاع بجو الطبيعة الهادئة والاتصال بالطبيعة.

13- الزيارة لقرية راس الجوف

هي قرية صغيرة ومنطقة سياحية شهيرة في لبنان بسبب طبيعتها الخلابة وقاعاتها الجوفية، حيث يمكن الاستمتاع بالمناظر الرائعة للحقول والغابات المحيطة بها.

14- الذهاب لإلقاء نظرة على قلعة حصن بعلبك

انها واحدة من القلاع الأثرية في بعلبك، وتشتهر القلعة بجدرانها ودوراتها الجريئة التي تعكس ثقافة بلمسات مهندسين فندقيين منزلاً بها.

15- الزيارة لحدائق الورود في الحمراء

تعد حدائق الورود في الحمراء واحدة من أفضل الأماكن التي يمكن الذهاب إليها في لبنان، وتقدم هذه الحدائق الكثير من السحر والجمال مع الزهور الملونة الجميلة.

16- الزيارة للازارع والحقول

لبنان هو مكان مليء بالحقول والأراضي الفلاحية المليئة بالخضروات والفواكه وأشجار الزيتون وأشجار الحمضيات. يمكن للسائحين الذهاب للازارع والحقول والتعرف على طبيعة الأرض وتجربة الحصاد.

17- الزيارة لكهوف جعيتا

يحتوي لبنان على مجموعة من الكهوف التاريخية المدهشة، وأحدها هو جعيتا، وهو خليج مغطى تحت الأرض تحت الماء، وهو مكان روماني قديم له العديد من الأسطورة والحكايات المثيرة.

18- الزيارة لقرية تشبع

تشبع هي قرية سياحية صغيرة تقع شمالي شرق مدينة بعلبك. وتتمتع هذه القرية بطبيعة مذهلة، وجودة الهواء النقي، مع المناظر الجبلية الرائعة.

19- استكشاف المتنزهات الطبيعية

يمكن للسائحين زيارة المتنزهات الطبيعية التي تتميز بالجو الرائع والمناظر الجميلة. أحد أشهر المتنزهات الطبيعية في لبنان هو “حديقة الأرز” في بشري.

20- الغطس

يمكن للسائحين الغوص في المناطق الساحلية والاستمتاع بالحياة البحرية الغنية والمتنوعة التي تضم القنافذ البحرية والأسماك الملونة والشعاب المرجانية الرائعة.

21- القيام بجولة على الدراجات الجبلية

يمكن للسائحين القيام بجولات في الجبال على الدراجات الجبلية واستكشاف المناطق الجبلية الساحرة والمناظر الطبيعية المذهلة في لبنان.

22- التحليق بالطائرات المظلية

يمكن للسائحين التحليق بالطائرات المظلية والاستمتاع بالحرية والتحليق في الجو واستكشاف المناظر الطبيعية المذهلة في لبنان.

23- القيام برحلة على اليخت

يمكن للسائحين الذهاب إلى الشواطئ الساحلية والقيام برحلة على اليخت، واستمتاع بالجو الرائع والمناظر الخلابة للبحر الأبيض المتوسط.

24- القيام برحلة تاريخية في مدينة صور

تعد مدينة صور من المدن التي تتوفر بها الأماكن التاريخية التي تحتوي على الآثار القديمة، ويمكن السائحين القيام برحلة تاريخية في هذه المناطق والتعرف على تاريخ لبنان.

25- الذهاب لملاهي الأطفال

تضم لبنان العديد من الملاهي الأطفال والمتنزهات، حيث يمكن للأطفال الاستمتاع باللعب والمرح والألعاب الخاصة في هذه المناطق.

26- التسلق في الجبال

يمكن للسائحين الذهاب للتسلق في الجبال والاستمتاع بالتحدي والتشجيع والحضور في فريق يبحث عن المغامرة.

27- التجديف في بحيرة القرعون

تستطيع السياح الذهاب لمحمية بحيرة القرعون في الشوف والتجديف في البحيرة والتمتع بالمناظر الخلابة للطبيعة المحيطة بالبحيرة.

28- الذهاب إلى سوق الكريسماس في بيروت

تضم بيروت سوقًا للكريسماس الرائعة، وتتمتع هذه الأسواق بالريفيين الجديدة والزخرفة الفاخرة والعروض الترويجية الخاصة، ولكنها تفتح بهدوء ولا تبدأ يومًا من دون شيء.

29- الذهاب إلى الأحياء القديمة في صيدا

صيدا تضم العديد من الأحياء القديمة التي تتمتع بشعبية كبيرة، مثل “خان الفرنج” و “الزهراني” و “الدوار” و “المعالم”. ولا يمكن للسياح الذهاب لبيروت دون الذهاب إلى هذه الأحياء الجميلة.

30- الذهاب إلى المتاحف التاريخية

تضم بيروت العديد من المتاحف العريقة، حيث يمكن للزائرين الاستمتاع بالرؤية الممتعة للأشياء التاريخية والأنتيكات والآثار التي ترجع إلى العصور القديمة والحديثة.

31- الذهاب إلى متحف الجامعة الأميركية في بيروت

يمكن للسائحين الذهاب إلى المتحف الأميركي في بيروت

أفضل الرياضات الشتوية التي يمكن القيام بها في ديسمبر

يعتبر لبنان من أهم الدول العربية التي تتمتع بمناخ شتوي بارد وجميل، وبالتالي فإنه يُعدُّ المكان المثالي لممارسة الرياضات الشتوية المختلفة، خاصةً في شهر ديسمبر الذي يشهد انخفاض درجات الحرارة. وفي هذا المقال، سنستعرض معك أبرز الرياضات الشتوية التي يمكن ممارستها في لبنان في شهر ديسمبر.

1- التزلج على الجليد: الرياضة الشتوية الأشهر في لبنان وهي تتمثل في الانزلاق على الجليد بشكل خفيف أو سريع على مدارج الثلج الطبيعي.

2- التزلج الجبلي: يتمثل في الانزلاق من معالم الجبال الشاهقة، حيث يمكن لعشاق هذه الرياضة الاستمتاع بمشاهدة الجبال الرائعة والطبيعة الخلابة.

3- التزحلق على الجليد: تتمثل في الانزلاق على الجليد بواسطة الأحذية الخاصة بالتزحلق.

4- التزلج الخفيف: يمكن لصغار الأطفال والمبتدئين ممارسة هذه الرياضة بتزحلقهم المنزلي على مساحة محددة من الجليد بواسطة معدات خاصة.

5- السير على الجليد: يتمثل هذا النوع من الرياضة في السير على الجليد باستخدام الأحذية المناسبة ومعدات السلامة الخاصة.

6- ركوب الخيل: تعد رياضة ركوب الخيل واحدة من أبرز الرياضات التي يتم ممارستها في لبنان طوال العام، وتحظى هذه الرياضة بشعبية كبيرة.

7- الألعاب الثلجية: يمكن للأطفال الاستمتاع بالعديد من الألعاب الثلجية مثل بناء الأنفاق والمنحدرات الثلجية والثلجية الأخرى.

8- ركوب الدراجات الهوائية: يمكن لعشاق ركوب الدراجات الهوائية ممارسة هذا النوع من الرياضة في الجبال اللبنانية الشاهقة التي تشتهر بالطبيعة الخلابة.

9- التزلج على الثلج الاصطناعي: يتوفر العديد من المنتجعات السياحية في لبنان التي توفر منحدرات الثلج الاصطناعي التي تمكّن روادها من التزلج والاستمتاع بمختلف الأنشطة الشتوية المتاحة.

10- ركوب الرافتة: يتمثل هذا النوع من الرياضة في ركوب الرافتة في المياه الجارية، حيث يخوض المشاركون فيها تجربة شيقة وممتعة.

11- التزلج على الماء: يتمثل هذا النوع من الرياضة في التزلج على الماء بواسطة الخطاف المربوط بعدة أشياء مثل قارب السرعة. ويمكن لمحبي هذه الرياضة الاستمتاع بالخيال الواسع والإثارة في نفس الوقت.

12- رياضة الصيد: تعتبر الصيد من أبرز الرياضات التي يتم ممارستها في لبنان، حيث تتوفر العديد من الأنهار والبحيرات الجميلة التي يمكن للمشاركين في هذه الرياضة الاستمتاع بالصيد.

13- الاستمتاع بالحمامات الحرارية: يمكن للمسافرين الراغبين في الاسترخاء والاستمتاع بأجواء شتوية دافئة في لبنان القيام بزيارة الحمامات الحرارية التي تعد وجهات ممتازة لعلاج العديد من الأمراض.

14- ركوب الأسطوانات الهوائية: يتمثل هذا النوع من الرياضة في ركوب الأسطوانات الهوائية الكبيرة في المنحدرات الجبلية، ويعتبر هذا النوع من الرياضة مناسبًا للأشخاص الذين يبحثون عن الإثارة والمغامرة.

15- ركوب الطائرة الشراعية: يمكن لعشاق الإثارة الاستمتاع بركوب الطائرة الشراعية في الجبال، ويعتبر هذا النوع من الرياضة مناسبًا للأشخاص اللذين يبحثون عن التحدي والإثارة.

16- التسلق: تتوفر العديد من المنافسات التسلقية في لبنان، والتي تجذب العديد من الزوار والعابرين عن طريق المعارض الخاصة بالتسلق الصخري.

17- الباراجلايدر: يمكن لعشاق الأجواء الطبيعية الشاهقة في لبنان الاستمتاع بركوب الباراجلايدر.

18- رمال الصحراء: تتوفر في لبنان عدد من المناطق الصحراوية الجميلة، والتي تعد وجهات ممتازة لأسر الراغبة في الإبحار على رمال الصحراء.

19- التزلج على الجليد الطبيعي: يتوفر في لبنان العديد من المناطق الطبيعية التي توفر منحدرات الجليد الطبيعي، ما يجعلها وجهة لمحبي التزحلق على الجليد.

20- التزلج على السيخ المائي: يمكن للراغبين في الاستمتاع برياضة التزلج على السيخ المائي ممارستها على المنحدرات المائية في لبنان.

إنّ التزلج وركوب الخيل والألعاب الثلجية والاسترخاء في الحمامات الحرارية وركوب الدراجات الهوائية من بين الرياضات الشتوية الشائعة التي يمكن القيام بها في لبنان في شهر ديسمبر. كما يجب الإشارة إلى أنه يجب توفير معدات السلامة اللازمة، خاصةً إذا كنت تمارس رياضة المشي في الجليد أو ركوب الدراجات في الجبال اللبنانية.

الطقس في لبنان شهر ديسمبر

تعتبر لبنان واحدة من أجمل البلدان في الشرق الأوسط، وتتميز بمواقع طبيعية ساحرة وثقافية غنية، وتتيح الفرصة للسياح للاستمتاع ببيئة مثالية وأجواء مذهلة طوال العام، بما في ذلك شهر ديسمبر.

في شهر ديسمبر، يمكن للسياح الاستمتاع بالعديد من الأنشطة الشتوية في لبنان، بما في ذلك التزلج وركوب الزلاجات على الجليد. يمكن العثور على صالات التزلج الداخلية والخارجية في المناطق الجبلية الرئيسية في لبنان مثل فاريا وكفردبيان والفقرة.

وعلاوة على ذلك، يمكنك الاستمتاع بالرحلات الجبلية ومشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة الجميلة، وزيارة الأماكن الأثرية والتاريخية الهامة التي تعود إلى العصور القديمة في لبنان، والتي تضيف رونقًا وجمالًا للإقامة في لبنان.

أما بالنسبة للطقس في لبنان في شهر ديسمبر، فإنه يتميز بأجواء باردة ورطبة، خاصة عندما تقترب العواصف الشتوية. ومع ذلك، لا تقلق كثيرًا، فمن المتوقع أن تكون أجواء لبنان مشرقة ومعتدلة في النهار، مما يجعلها مثالية للأنشطة الخارجية والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الساحرة.

ومن المعتاد أيضًا أن يشهد شهر ديسمبر هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة في الليل، وهذا يجعل الأجواء أكثررطوبة ورومانسية خاصة في المناطق الجبلية، ومع ذلك يمكن الاستمتاع بالأيام الجميلة وبالأجواء الرائعة التي توفرها لبنان.

كما تقدم لبنان أيضًا المزيد من الفعاليات والأنشطة للسياح في شهر ديسمبر، مثل الأسواق الشتوية في بيروت ومناطق أخرى، والتي تقدم الصناعات اليدوية والعطور والمأكولات المحلية والعديد من الهدايا الفريدة التي يمكنك شراءها كتذكار لزيارتك للبنان.

وفي الخلاصة، فإن لبنان في شهر ديسمبر هو مكان مثالي للسياحة والإقامة للاستمتاع بروعة الطبيعة والمناظر الخلابة، والأجواء المتألقة والرائعة. لذا، إذا كنت تخطط لزيارة لبنان في شهر ديسمبر، فتأكد من أنك ستقضي إجازة لا تُنسى في هذا البلد الجميل.

الاماكن الطبيعية في لبنان في شهر ديسمبر

لبنان واحدة من الدول العربية الجميلة التي تمتلك العديد من الأماكن الطبيعية الساحرة التي تجعل زيارتها شيئاً لا يُنسى. وفي شهر ديسمبر، تُعد لبنان من أفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها للاستمتاع بمزيد من الطقس اللطيف، وإذا كنت تفكر في السفر للبنان في شهر ديسمبر، فإليك أهم الأماكن التي يجب زيارتها في هذا الشهر الجميل.

  1. جبل لبنان: إذا كنت ترغب في قضاء بعض الوقت في الهواء الطلق، فقد حان الوقت المناسب لزيارة جبل لبنان، حيث ستتمتع بالمناظر الساحرة للثلوج في هذا الجبل.
  2. الجونة: الجونة هي واحدة من أفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها في لبنان في شهر ديسمبر، حيث يمكنك الاستمتاع بجمال البحر وصيد الأسماك في نهاية الأسبوع.
  3. القلعة البيضاء: إذا كنت ترغب في تجربة رومانسية، فعليك زيارة القلعة البيضاء، وهي واحدة من أفضل الأماكن للاستمتاع بمناظر الطبيعة الخلابة في لبنان.
  4. صور: صور هي مدينة ساحلية جميلة في لبنان، وتتميز بالبحر الدافئ والحركة السياحية المعتدلة، ويُعتبر البناء القديم هناك وجهة سياحية شهيرة.
  5. جونيه: جونيه هي مدينة ساحلية صغيرة في لبنان، وهي واحدة من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في الشتاء، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالأجواء الشتوية الهادئة.
  6. الطبيعة البرية: تعتبر الطبيعة البرية في لبنان واحدة من أهم الأماكن الطبيعية التي يمكنك زيارتها في شهر ديسمبر، حيث تجد فيها مناظر الجبال والوديان والعجائب الطبيعية الخلابة.
  7. صوفر: صوفر هي قرية جميلة تقع في جبل لبنان، وتعتبر واحدة من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في لبنان في شهر ديسمبر، حيث تتوفر مناظر الطبيعة الجميلة والطبيعة الحية والمواد الغذائية الطازجة.
  8. الرقة: الرقة هي واحدة من الأماكن السياحية الساحرة في لبنان، حيث تتوفر المناظر الطبيعية الجميلة والحدائق الرائعة والمساجد الجميلة والأسواق التقليدية.
  9. قلعة بعلبك: إذا كنت ترغب في تجربة تاريخية بعيدة، فلا بد من زيارة قلعة بعلبك، حيث ترجع تلك الحصون العملاقة إلى العصر الفرعوني والبيزنطي والعربي القديم.
  10. التلال الخضراء: توفر التلال الخضراء في لبنان مناظر الطبيعة الخلابة التي يمكنك الاستمتاع بها في شهر ديسمبر، ويمكن للزوار الاستمتاع بالأجواء الهادئة والتجول في الهواء الطلق.
  11. متحف بيروت الوطني: إذا كنت تود الاستمتاع بالمتاحف في لبنان، فلا شك بأن متحف بيروت الوطني يعد واحدًا من المواقع الهامة التي يجب زيارتها، حيث تحتوي المجموعات المعروضة على العديد من الأشياء التي ترجع إلى عصر الأندلس والألماني.
  12. البقاع: يعتبر البقاع واحدًا من الأماكن السياحية الساحرة في لبنان، حيث تتوفر به الكثير من المناظر الطبيعية الجميلة التي يمكن الاستمتاع بها في الشتاء.
  13. جزيرة روان: هي جزيرة صغيرة في لبنان، ويمكن للزوار الاستمتاع بالأجواء الهادئة والمناظر الطبيعية الخلابة، وتعد الجزيرة نقطة انطلاق لرحلات الصيد في الشمال.
  14. الزهور الخزامى: إذا كنت تريد العثور على المزيد من الهدوء والراحة، فلا شك أن يجب على الزوار زيارة الزهور الخزامى، وهي مشهد جميل وساحر بشكل لا يُضاهى في لبنان.
  15. مقصد الريف: إذا كنت ترغب في بعض الوقت في الريف، فعليك زيارة مقصد الريف، وهي واحدة من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في شهر ديسمبر، حيث توفر العديد من الفعاليات والأنشطة في الهواء الطلق.
  16. بحيرة القرعون: تُعتبر بحيرة القرعون واحدة من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في لبنان في شهر ديسمبر، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالأجواء الهادئة وجمال المناظر الطبيعية.
  17. منتزه شمال لبنان: يعد منتزه شمال لبنان واحدًا من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في شهر ديسمبر، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالأنشطة والألعاب في الهواء الطلق.
  18. متحف مسارات الأرز: يُعَدُ المتحف واحدًا من المواقع السياحية الأساسية في لبنان، حيث يعمل المتحف على توثيق معظم الرحلات المذهلة في جبل الأرز، كما يتبّع المتحف تاريخ الأرز اللبناني والتقاليد القديمة.
  19. سور القلعة: سور القلعة هو واحدًا من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في لبنان في شهر ديسمبر، حيث تتوفر مناظر الطبيعة الخلابة والتاريخ الحافل الذي يشكل السور، مما يجعلها واحدة من المواقع السياحية الرائعة للزيارة.
  20. بيروت: تعد بيروت العاصمة اللبنانية وواحدة من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في شهر ديسمبر، حيث يمكن الاستمتاع بالتسوق في الأسواق التقليدية وتذوق الأطعمة اللذيذة.
  21. جبل الأرز: إذا كنت ترغب في الاستمتاع بالمناظر الجميلة للثلوج، فعليك زيارة جبل الأرز في لبنان، حيث تتوفر العديد من الفعاليات والرحلات في الهواء الطلق.
  22. الأرز اللبناني: يُعَدّ الأرز اللبناني واحدًا من الحيوانات الحية المشهورة في لبنان، حيث يمكن للزائرين الاستمتاع بزيارة المزارع المحلية والمشاهدة المباشرة لأشجار الأرز.
  23. بلدات الساحل: يمكن للزوار التجول في بعض بلدات الساحل المطلة على البحر، والاستمتاع بالأجواء الهادئة والمناظر الساحرة للمحيط.
  24. الكنائس والأديرة: تحتوي لبنان على العديد من الكنائس والأديرة القديمة والشهيرة، ويمكن للزوار زيارتها ومشاهدة العمارة القديمة والأعمال الفنية المتميزة.
  25. كسروان: تتوفر في كسروان العديد من المناظر الطبيعية الجميلة والمزارع المحلية، حيث يتميز المكان بريفه الجميل والغابات الخضراء التي تغطي الجبال.
  26. الأسواق التقليدية: تحتوي الأسواق التقليدية في لبنان على الكثير من المنتجات الفريدة والزجاج المنفوخ والأنتيكات واليدوية، وتجمع الأسواق الحرفية السكان المحليين الذين يبيعون السلع المحلية.
  27. عيون السماق: تعد عيون السماق واحدة من الأماكن التي يجب زيارتها في لبنان في شهر ديسمبر، حيث يمكن الاستمتاع بجمال المناظر الطبيعية الساحرة والأنشطة الهامة.
  28. التحلية: تحوي مدينة التحلية في لبنان العديد من المناظر الطبيعية المذهلة والتي تجعل زيارتها شيئاً لا يُنسى.
  29. الثلوج: يمكن للزوار الاستمتاع بمشاهدة الثلوج في لبنان في شهر ديسمبر، حيث يتوفر العديد من الأنشطة والفعاليات المرتبطة بالثلوج.
  30. السفر: تجعل لبنان في شهر ديسمبر وجهة سياحية مثالية للزائرين الذين يرغبون في الاستمتاع بمجموعة متنوعة من الأنشطة الهوائية مثل التزلج والكيانو والتأمل والتجول في الطبيعة الخلابة.

اهم اماكن ومراكز نشاطات التزلج في لبنان

يعتبر لبنان واحداً من أفضل الأماكن التي يمكن لعشاق التزلج الاستمتاع بالتزحلق والتزلج فيها، حيث تأتي الجبال اللبنانية بمنحدراتها الشاهقة والمتنوعة بالأشجار والحجارة والتي توفر لعشاق التزلج طول العام مجموعة مختلفة من الأنشطة الترفيهية المختلفة، ومع بداية فصل الشتاء تزداد روعة هذه الأنشطة لتصبح أماكن التزلج في لبنان في شهر ديسمبر من بين أفضل الأماكن التي يمكنك الذهاب إليها للتمتع بالرياضة.

وإذا كنت تبحث عن أفضل الأماكن للتزحلق في لبنان، فجبال لبنان تتضمن مجموعة من الأماكن المتنوعة والمذهلة والرائعة التي تستحق الزيارة، حيث تشمل هذه الأماكن تلالاً وجبالاً مختلفة في المناطق الجنوبية والشمالية من لبنان، وفيما يلي سنلقي نظرة على بعض أهم أماكن التزلج في لبنان في شهر ديسمبر:

  1. بردبين:
    تعتبر بردبين واحدة من أفضل المناطق في لبنان للتزحلق على الجليد، حيث تتميز هذه الجبال بمنحدراتها الواسعة وأجوائها المثالية للتزحلق، كما تضم بردبين عدداً من المطاعم والمناطق السياحية التي يمكن للزائرين الاستمتاع بها.
  2. فاريا:
    منطقة فاريا هي واحدة من المناطق الساحرة في لبنان التي تتمتع بمناظر طبيعية خلابة وأجواء منعشة، وتعتبر فاريا مكاناً مثاليًا لمن يريد قضاء يوم مليء بالتزحلق، كما تتوفر فيها بعض الفنادق الجميلة للإقامة.
  3. مناطق ستة خلال:
    تتميز ستة خلال بمنحدراتها الشاهقة والواسعة والتي تناسب جميع مستويات اللاعبين وتضم أربع مصاعد تزلج وخطوط تبلغ طولها 7000 متر، كما تناسب هذه المنطقة للسياح والعائلات والأشخاص الذي يحبون الاستمتاع بالرياضة.
  4. كفردبيان:
    تضم كفردبيان منحدرات للتزحلق مع رمال جليدية حتى تزيد سرعتك، ويُعد كفردبيان أحدى الوجهات الشهيرة بالنسبة لهواة التزحلق في موسم الشتاء وموسم الربيع، كما تضم هذه المنطقة بعض البارات والمطاعم.
  5. مزارع كفرياسين:
    مزارع كفرياسين هي مزرعة جميلة وخضراء تحتوي على أكثر من منحدر للتزحلق عليها، ويمكن الاستمتاع بالثلج ويعتبر موقعًا مثاليًا لأولئك الذين يرغبون في الحصول على دروس التزلج.
  6. زحلة:
    تعتبر زحلة إحدى أهم الأماكن للتزحلق في لبنان، حيث تتوفر فيها منحدرات رائعة وخطوط رائعة لهواة التزلج، ويمكن للزوار الاستمتاع بالفوانيس والأنشطة الرياضية الأخرى التي يوفرها هذا الموقع.
  7. الارز:
    تعتبر الأرز منطقة جبلية في لبنان وهي منطقة مشهورة بالمناظر الطبيعية الجميلة والتضاريس الوعرة، وتتوفر فيها منحدرات رائعة وواسعة للتزحلق ويمكن الاستمتاع بالأنشطة الرياضية الأخرى.
  8. فال دي جو:
    من الأماكن الرائعة في لبنان والتي يمكن زيارتها في فصل الشتاء هي منطقة فال دي جو، وتتميز هذه المنطقة بجوها العائلي والممتع، وتحظى بشعبية بين السياح والسكان المحليين على حد سواء.
  9. سنترال دي الإقامة:
    يوفر هذا المركز مجموعة ممتازة من الانشطة الرياضية، بما في ذلك التزحلق على الجليد والتزحلق على الجليد الاصطناعي، وتتوفر فيه منحدرات واسعة ورائعة.
  10. تنورين:
    تعتبر تنورين منطقة جبلية رائعة تتوفر فيها منحدرات رائعة وتجربة رائعة لعشاق التزلج، كما تضم هذه المنطقة العديد من الفنادق والمنتجعات الرائعة للإقامة.
  11. جرد القيطع:
    إذا كنت تبحث عن سحر الجبال وهدوء الطبيعة وراحة البال، فإن جرد القيطع هي المكان المثالي لك ، وتضم هذه المنطقة منحدرات رائعة يمكن الاستمتاع بها.
  12. المحمية الطبيعية في نهر الكلب:
    تقع المحمية الطبيعية في نهر الكلب في وادي الصفر، وهي مكان مثالي للتجول وتنزه، كما يمكن الاستمتاع بالسباحة والرحلات المنظمة.
  13. مرجعيون:
    تتميز مرجعيون بمناظر طبيعية خلابة ومنحدرات شمالية شاهقة، كما تتوفر فيها بعض الفنادق الرائعة والمطاعم.
  14. فنارة:
    تشتهر فنارة بجوها العائلي والودي ورائحة الهواء النقي، ويمكن الاستمتاع بالمنحدرات المتاحة للرياضيين وعشاق التزلج.
  15. عين داره:
    تتميز عين داره بمناظرها الخلابة وجوها الرائع، ويمكن للزوار الاستمتاع فيها بالمنحدرات المختلفة والأنشطة الرياضية.
  16. منطقة الريم:
    تعتبر منطقة الريم واحدة من أفضل المناطق للتزحلق في لبنان، ويمكن للزوار الاستمتاع بالثلوج خلال موسم الشتاء والربيع.
  17. الشوف:
    الشوف هي منطقة جبلية تضم منحدرات رائعة، كما تتميز بطبيعتها الجميلة والرائعة.
  18. ضهر البيدر:
    تقع ضهر البيدر في مدينة بيروت، وهي واحدة من المناطق الرائعة للتزحلق، وتتوفر فيها منحدرات مختلفة يمكن الاستمتاع بها.
  19. مناطق جبل الشيخ:
    تتضمن المناطق في جبل الشيخ منحدرات رائعة تضم عددًا كبيرًا من الرياضيين والعائلات الذين يحبون التزحلق.
  20. الشمال:
    يضم الشمال اللبناني العديد من المناطق الممتازة للتزحلق على الجليد، ويمكن للزوار الاستمتاع بالنزهات والأنشطة الرياضية الأخرى.

افضل الفنادق واماكن الاقامة

لبنان هي وجهة سياحية شهيرة في الشرق الأوسط، بفضل طبيعتها الخلابة وتنوعها الثقافي. تعتبر هذه البلدة مثالية لقضاء عطلة في شهر ديسمبر، حيث يمكنك الاستمتاع بمجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات التي تناسب جميع الأذواق والاهتمامات.

فيما يلي، سنلقي نظرة على الفنادق والمنتجعات السياحية الرائجة في لبنان، والتي يمكنك التمتع بإقامتك فيها خلال شهر ديسمبر.

  1. فندق لو رويال- بيروت

يقع هذا الفندق في قلب بيروت، ويتميز بتصميمه الأنيق والعصري، وهو المكان المثالي للاسترخاء والاستمتاع بإقامة فاخرة.

  1. منتجع بيبلوس باي ريزورت

يتميز هذا المنتجع بموقعه الخلاب المطل على البحر الأبيض المتوسط، ويوفر إقامة مريحة وفاخرة مع العديد من المرافق الترفيهية.

  1. فندق مونروفيا – بيروت

يعد فندق مونروفيا الخيار المثالي إذا كنت ترغب في قضاء إقامة فاخرة في بيروت، حيث يوفر غرفاً وأجنحة واسعة وفاخرة، إضافةً إلى خدمات السبا والصالون الحصرية.

  1. منتجع سان هواي – كسروان

يوفر هذا المنتجع مناظر خلابة لجبال لبنان، ويضم غرفاً وأجنحة فسيحة مع إطلالات بانورامية على البحر الأبيض المتوسط والجبال المحيطة.

  1. فندق الفورسيزونز – بيروت

يعتبر هذا الفندق الأكثر شهرة في بيروت، ويتميز بموقعه المركزي والفاخر، ويوفر إقامة مريحة للغاية مع العديد من المرافق والخدمات الحصرية.

  1. فندق رمادا بلزا – بيروت

يتميز هذا الفندق بموقعه المركزي المثالي، ويضم غرفاً فسيحة ومنعشة، بالإضافة إلى مرافق السبا ومركز اللياقة البدنية.

  1. منتجع ميرامار – بيروت

يعد هذا المنتجع مكاناً رائعاً للاسترخاء واستكشاف منطقة بيروت، حيث يوفر العديد من المرافق الترفيهية بما في ذلك: الشاطئ، الحمامات الساخنة، حوض السباحة وغيرها.

  1. فندق لو رويال – جونية

يتميز هذا الفندق بموقعه الخلاب في جونية، حيث يوفر إطلالات بانورامية على البحر الأبيض المتوسط والجبال المحيطة، ويضم العديد من المرافق الحصرية.

  1. منتجع ذا إيبيريا – فحلول

يوفر هذا المنتجع مناظر رائعة على الجبال المحيطة ويضم غرفاً وأجنحة فاخرة، بالإضافة إلى مرافق السبا والجاكوزي والحمامات الساخنة.

  1. فندق إنتركونتيننتال – فحلول

يعتبر فندق إنتركونتيننتال الخيار الأمثل إذا كنت ترغب في قضاء إقامة فاخرة في فحلول، حيث يوفر غرفاً وأجنحة واسعة وفخمة.

  1. منتجع الكازينو دو لبنان – جونية

يعتبر منتجع الكازينو دو لبنان واحداً من أشهر المنتجعات السياحية في لبنان، حيث يضم العديد من المرافق الترفيهية بما في ذلك: الكازينو، المطاعم، الحمامات الساخنة والسبا.

  1. فندق جراند هيلتون – بيروت

يوفر هذا الفندق قائمة واسعة من الغرف والأجنحة والمرافق الترفيهية، ويقع في وسط بيروت ويتميز بمناظر رائعة على البحر الأبيض المتوسط.

  1. منتجع دوم بيار – كسروان

يتميز هذا المنتجع بموقعه الرائع بالقرب من منحدرات التزلج، حيث يوفر إقامة مريحة وفاخرة مع إمكانية الوصول إلى العديد من الأنشطة الشتوية.

  1. فندق بيست ويسترن – بيروت

يتميز هذا الفندق بموقعه الحيوي في قلب بيروت، حيث يوفر العديد من المرافق الترفيهية بالإضافة إلى الإقامة المريحة والمريحة.

  1. فندق الموفنبيك – بيروت

يعد فندق الموفنبيك وجهة شهيرة في بيروت، حيث يوفر إقامة مريحة وفاخرة في المنطقة المركزية، ويضم العديد من المرافق الترفيهية الحصرية.

  1. فندق ريجنت – بيروت

يقدم فندق ريجنت إقامة فاخرة ومريحة في العاصمة اللبنانية، مع العديد من المرافق الترفيهية، بما في ذلك: المطاعم، الحمامات الساخنة والسبا.

  1. فندق لو غاردن – بيروت

يتميز فندق لو غاردن بموقعه المركزي في قلب بيروت، ويضم غرفاً أنيقة وعملية، بالإضافة إلى مرافق السبا واللياقة البدنية.

  1. فندق لو جاردين دور – جونية

يعتبر فندق لو جاردين دور أحد الفنادق الأكثر شهرة في جونية، حيث يقدم إقامة مريحة ومريحة مع العديد من المرافق الترفيهية.

  1. فندق رويال ريزيدنس – بيروت

يتميز فندق رويال ريزيدنس بموقعه الرائع في قلب بيروت، حيث يوفر العديد من المرافق الترفيهية بما في ذلك: السبا، الصالونات، ومركز اللياقة البدنية.

  1. فندق لو رويال سان ريمو – بيروت

يضم فندق لو رويال سان ريمو غرفاً وأجنحة واسعة وفخمة، وهو المكان المثالي للاستمتاع بإقامة فاخرة في بيروت.

  1. منتجع بلانكا بيتش – جيها

يوفر هذا المنتجع إطلالات بانورامية على البحر الأبيض المتوسط، ويضم غرفاً وأجنحة واسعة وفخمة، بالإضافة إلى مرافق السبا والصالون والشاطئ الخاص.

  1. فندق ماريوت – بيروت

يوفر فندق ماريوت إقامة فاخرة في قلب بيروت، مع العديد من المرافق الترفيهية، بما في ذلك: السبا، المطاعم، ومركز الرجال الأعمال.

  1. فندق لو جاردين دي مادام – بيروت

يتميز فندق لو جاردين دي مادام بتصميمه الأنيق والمريح، وهو المكان المثالي للاستمتاع بإقامة هادئة ومريحة في بيروت.

  1. فندق بارك هايات – بيروت

يعد فندق بارك هايات وجهة رائجة في بيروت، حيث يوفر إقامة فخمة مع العديد من المرافق الترفيهية، بما في ذلك: مركز التسوق، المطاعم والحمامات الساخنة.

  1. فندق لو بريستيج – بيروت

يعتبر فندق لو بريستيج خياراً مناسباً إذا كنت تريد الاستمتاع بإقامة مريحة ومريحة في بيروت، حيث يوفر العديد من المرافق الترفيهية الرائعة.

  1. فندق ريجنت – عين الرمانة

يتميز فندق ريجنت بتصميمه الأنيق والعصري، وهو المكان المثالي للاستمتاع بإقامة فاخرة في عين الرمانة.

  1. فندق لو كلاريدج – شويفات

يعتبر فندق لو كلاريدج خياراً مناسباً إذا كنت تريد الاستمتاع بإقامة هادئة ومريحة في شويفات، حيث يوفر غرفاً أنيقة وعصرية.

  1. فندق رست برل – حارة حريك

يقدم فندق رست برل إقامة مريحة وفاخرة في حارة حريك، ويوفر العديد من المرافق الترفيهية بما في ذلك: السبا وحمام السباحة.

  1. فندق لو فرانسوا – بيروت

يتميز فندق لو فرانسوا بتصميمه العصري والحديث، وهو المكان المثالي للاستمتاع بإقامة هادئة ومريحة في قلب بيروت.

  1. منتجع لو رويال دامور – دامور

يوفر هذا المنتجع إقامة فاخرة ومريحة مع العديد من المرافق الترفيهية، بما في ذلك: طاولات البلياردو، حمامات الساخنة، ومركز اللياقة البدنية.

المهرجانات والفعاليات والأحداث في ديسمبر

يستضيف لبنان خلال شهر ديسمبر العديد من المهرجانات والفعاليات والأحداث التي تجمع الكثير من الزوار والمشاركين من مختلف أنحاء العالم، وذلك بمناسبة عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية.

يبدأ شهر ديسمبر بمهرجان “بيروت بالضباب” الذي يستمر لمدة 4 أيام في العاصمة اللبنانية بيروت، حيث يجمع بين الفنون والموسيقى والأزياء والأكلات اللبنانية التقليدية.

وتتواصل المهرجانات في الأسابيع التالية مع بداية الاحتفالات بعيد الميلاد، حيث يقيم مهرجان “الميلاد مع ربيع الى الأبد” في بلدية البية، ويتضمن العروض المسرحية والفنية والحفلات الموسيقية، ويستمر لمدة ثلاثة أيام.

ويتواصل المهرجانات مع “الميلاد الأرثوذكسي” الذي يقام في 6 كانون الأول في العديد من المناطق اللبنانية، وهو عبارة عن احتفالات دينية تقليدية تتخللها الصلوات والأناشيد الدينية والفتوحات الدينية.

وفي نفس اليوم، يقام مهرجان “الجنون لبنان 2019” في مدينة جونية، ويستمر لمدة يومين، ويشمل العديد من الفعاليات المختلفة من الفنون والمسرح والموسيقى.

وتتواصل المهرجانات مع “معرض بيروت البحري” الذي يقام في 7-8 كانون الأول في ميناء بيروت، ويشمل العديد من المنتجات البحرية والأغذية والفنون والثقافات.

وفي الأيام التالية، يستقبل مهرجان “عيد الأضحى” في الأحياء اللبنانية، ويستمر لعدة أيام، حيث يتضمن العديد من الفعاليات التقليدية والدينية والثقافية.

وفي الأيام الأخيرة من الشهر، يحتفل لبنان بالعام الجديد بعدد من الحفلات والفعاليات والأماكن العامة، حيث يتزين شوارع وأزقة المدن والبلدات بالأضواء الزاهية والأشرطة والديكورات الرائعة.

ويقيم مهرجان “رأس السنة” في العديد من المناطق اللبنانية، ويشمل الحفلات الموسيقية والمسابقات والعروض الفنية والليالي الرائعة.

وفي النهاية، تنعقد في مدينة صور مهرجان “صور الدولي للربيع والزهور” الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام، ويتضمن العديد من الفعاليات المختلفة من الترفيه والتراث والزراعة والزهور.

وبهذا يكون قد انتهى شهر ديسمبر في لبنان بعد أن شهد العديد من المهرجانات والفعاليات المميزة التي تستقطب آلاف الزوار والمشاركين من جميع أنحاء العالم.

اهم الأنشطة الترفيهية الممتعة للعائلات في ديسمبر

يعتبر لبنان وجهة سياحية شهيرة في منطقة الشرق الأوسط، حيث يتمتع بمناظر طبيعية خلابة وثقافة فريدة وتراث تاريخي غني، كما يضم العديد من الأنشطة الترفيهية التي تلائم كل أفراد العائلة، وخاصة في شهر ديسمبر الذي يعد من أفضل الأشهر للزيارة، حيث تتنوع الأنشطة الترفيهية التي يمكن للعائلات الاستمتاع بها خلال تلك الفترة.

في هذا المقال، سنستعرض أبرز الأنشطة الترفيهية التي يمكن للعائلات الاستمتاع بها في لبنان خلال شهر ديسمبر.

1- زيارة ركن البيئة الطبيعية في الجامعة الأميركية في بيروت، والاستمتاع بالحدائق والنباتات المختلفة.

2- الاستمتاع بالأجواء الشتوية في منتجعات التزلج في الكسروان والشوف، مثل منتجع فاريا ومنتجع كفردبيان.

3- زيارة متاحف بيروت، ومنها متحف الفن الإسلامي ومتحف بيروت الوطني ومتحف الجميزة، والاطلاع على التاريخ والثقافة اللبنانية.

4- القيام بجولة سياحية في مدينة جبيل، والتعرف على ماضيها الاثري وزيارة القلعة والمدينة القديمة.

5- الدخول الى مدينة الفنون في الشويفات وزيارة معارض الفن والاستمتاع بالأعمال الفنية.

6- الذهاب الى مدينة بعلبك وزيارة المعابد الاثرية والتعرف على التاريخ الاثري الغني للمنطقة.

7- زيارة مزار سيدة لبنان في حريصا والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة وقيام بالتصوير الفوتوغرافي.

8- ركوب الخيل في مركز ركوب الخيل في جويا والاستمتاع بطبيعة الأماكن المحيطة.

9- القيام برحلة في المنظمات السياحية، الذين ينظمون رحلات في غابات الأرز والتعرف على طبيعة الأرز الكلاسيكية.

10- الذهاب الى قرية العاقول في البترون والاستماع إلى الموسيقى التقليدية اللبنانية والتمتع بالأجواء اللبنانية الأصيلة.

11- الذهاب الى كهوف جعيتا وخوض مغامرة تتمثل في مشاهدة الجسور المعلقة والاستمتاع بالمشاهد الخلابة.

12- زيارة مضمار السرعة على طريق الشارع البحري في بيروت، حيث يتم عقد مسابقات السباقات السريعة.

13- الاستمتاع بالحدائق العامة في بيروت وزيارة حديقة الحبيب بورقيبة وحديقة الأورمان.

14- تجربة الطيران الشراعي في المناطق الريفية في لبنان، مثل منطقة بيت الدين وعاليه.

15- الذهاب الى أحد المولات الكبيرة في بيروت والتسوق والمطاعم والملاهي الليلية.

16- تناول الأطعمة اللبنانية الشهية في المطاعم اللبنانية التقليدية، مثل مطعم البيكار في جونية.

17- القيام برحلة الى بلدة بشري، وزيارة دير سيدة الموقعة والاستمتاع بالطقس الشتوي في الجبال.

18- الذهاب الى شواطئ بيروت والاستمتاع بالمناظر الخلابة الساحلية والبحر.

19- القيام بجولة معروفة بـ”السورية السياحية” في منطقة البقاع الغربي، حيث يمكن زيارة دير مار ساري وصحراء القلمون.

20- الذهاب الى المناطق الجبلية الغربية، مثل بشري وحدشيت وكفرعبيدا، والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة.

21- القيام بزيارة قلعة صيدا الاثرية والتعرف على تاريخها الغني.

22- القيام برحلة بحرية في غابات الأرز.

23- الرحلات الى صوفر والقضيبية ومنطقة الجوار.

24- الذهاب الى مركز الفنون في بيروت والمشاركة في ورش العمل الفنية.

25- الذهاب الى ورش عمل الخزف وصنع النجارة في الأطراف الحضرية.

26- الذهاب الى أحد المراكز الثقافية وحضور الفعاليات الثقافية المختلفة.

27- التسلية واللعب في الملاهي الليلية، مثل مواكب الجبل.

28- الذهاب الى المطاعم التركية الشهيرة، مثل “طاووق”، والاستمتاع بالطعام التركي الشهي.

29- الرحلات الى بلدات المناطق الجنوبية، مثل بلدتي البساتين والجية والحضنة.

30- الاستمتاع بمهرجانات الموسيقى الكلاسيكية والأوبرا والرقص في المسارح الكبرى في بيروت.

افضل الانشطة الترفيهية الليلية في ديسمبر

لبنان دولة تتميز بتنوعها الثقافي والترفيهي، حيث تشهد الكثير من الأنشطة الليلية الممتعة والمثيرة للزائرين على مدار العام، ولا يختلف الأمر في شهر ديسمبر، حيث يمكن للسياح الاستمتاع بالعديد من الأنشطة الرائعة والممتعة.

1- الجولات الليلية في بيروت: تعتبر جولات بيروت الليلية من أفضل الأنشطة الترفيهية في لبنان في شهر ديسمبر، حيث يمكن للسياح استكشاف جوهرة البحر الأبيض المتوسط في الليل، وتجربة أجواء المدينة المتنوعة والخلابة في الظلام.

2- شواطئ لبنان الليلية: يمكن للزائرين الاستمتاع بشاطئ لبنان الليلي في شهر ديسمبر، حيث تبدأ الحفلات والأنشطة الترفيهية الممتعة في المساء وتستمر حتى الصباح الباكر.

3- الفنادق والمنتجعات الليلية: تعتبر الفنادق والمنتجعات في لبنان من أفضل الأماكن التي يمكن للسائحين الاستمتاع بالعديد من الأنشطة الترفيهية خلال الليل، بما في ذلك الحفلات والموسيقى الحية وغير ذلك الكثير.

4- المطاعم والكافيهات الليلية: تتوافر الكثير من المطاعم والكافيهات في لبنان التي تستعرض أجواء مميزة خلال الليل، حيث يتم تقديم الطعام المشوق والمشروبات اللذيذة بوسط أجواء مريحة وجذابة.

5- الحفلات والمهرجانات الليلية: تتوفر العديد من الحفلات والمهرجانات الليلية في لبنان في شهر ديسمبر، حيث يتم تقديم العديد من العروض الفنية المبهجة والممتعة للجمهور.

6- العروض الثقافية: تشهد لبنان العديد من العروض الثقافية خلال شهر ديسمبر، حيث يمكن للساحة الاستمتاع بفعاليات ثقافية ليلية مميزة، كالحفلات الموسيقية والسينمائية وغيرها.

7- الأنشطة الرياضية: تعد لبنان من أفضل الوجهات الرياضية في العالم، حيث يمكن للزوار القيام بالعديد من الأنشطة الرياضية المختلفة خلال الليل، مثل التزلج والمشي الجبلي والكثير غيرها.

8- الرحلات البرية والجبلية: يمكن للزوار الاستمتاع بالعديد من الرحلات البرية والجبلية خلال الليل في لبنان، حيث يتمتعون بالإطلالة الخلابة للبلد من فوق التلال والجبال.

9- التسوق الليلي: تتوافر للزوار الكثير من المراكز التجارية التي تعمل حتى وقت متأخر في لبنان، ويمكن للزوار الاستمتاع بالتسوق في وقت متأخر من الليل، خاصةً خلال الإجازات.

10- الحانات والنوادي الليلية: تعتبر لبنان هي واحدة من أكثر الدول العربية تنوعاً بالنسبة للحانات والنوادي الليلية، ولا يختلف الأمر في شهر ديسمبر حيث يمكن للزوار الاستمتاع بأجواء الفيزياء والصوتية الرائعة خلال الليل.

11- جولات الطعام الليلية: تتوفر للزوار الكثير من جولات الطعام في شهر ديسمبر، حيث يتم تقديم الأطباق الشهية في وسط أجواء مميزة خلال الليل.

12- السبا والعلاج المائي: تتخذ لبنان من العلاج المائي والسبا مشروعًا مهمًا، حيث توفر للزوار العديد من المنتجعات والفنادق التي تتضمن خدمات العلاج المائي والسبا، وتعمل في وقت متأخر من الليل.

13- ركوب الدراجات: تعتبر ركوب الدراجات واحدة من أنشطة الرياضية الأكثر شيوعًا في لبنان، حيث يمكن للزوار تأجير الدراجات الليلية وركوبها في أجواء منعشة في وسط الطبيعة.

14- السياحة الدينية: تشتهر لبنان بالعديد من الصروح والمعابد والكنائس التاريخية، والتي يمكن للزوار زيارتها والاستمتاع بجولاتها الليلية الرائعة خلال شهر ديسمبر.

15- المسابقات الليلية: تتوفر العديد من المسابقات الليلية في لبنان خلال شهر ديسمبر، حيث يتم توزيع الجوائز المغرية على الفائزين في الفعاليات المختلفة.

16- السفر الخاص: يمكن للزوار الاستئجار من لبنان لتجربة أجواء الليل الرائعة، حيث يمكن لهم الاستمتاع برحلة خاصة تضم جولة ليلية في وسط بيروت أو الريف اللبناني.

17- جولات السيارات الفاخرة: توفر لبنان للزوار الكثير من السيارات الفاخرة التي يمكن لهم استئجارها والقيادة في الليل، حيث يتمتعون بالإطلالة الخلابة للمدينة المضاءة في الظلام.

18- الحدائق والمنتزهات: تتوفر للزوار الكثير من الحدائق والمنتزهات في لبنان، وتعتبر من أفضل الأماكن التي يمكن الاستمتاع بها خلال الليل، حيث يتمتع الزوار بأجواء منعشة وبيئة خضراء رائعة.

19- المشي البحري: يمكن للزوار الاستمتاع بالمشي البحري في بيروت ولبنان الجنوبية خلال الليل، حيث يتمتعون بإطلالة رائعة على البحر المتوسط والمدينة المضاءة جيدًا.

20- الزيارات المنزلية: يتوفر للزوار الكثير من الأنشطة الترفيهية التي يمكن القيام بها في المنزل، مثل مشاهدة الأفلام الرائعة والألعاب، والاستمتاع بحفلات الموسيقى، وتنظيم حفلات الطعام بالإضافة إلى غير ذلك الكثير.

كيفية الاستمتاع بأعياد الميلاد ورأس السنة في لبنان في ديسمبر

يحتفل لبنان بالعديد من الأعياد الوطنية والدينية والاجتماعية طوال العام، ولكن الأعياد التي ينتظرها الأشخاص بشغف خاص خلال شهر ديسمبر هي عيد الميلاد ورأس السنة. يستقبل اللبنانيون هذه الأعياد بالفرحة والسعادة ويشاركون فيها بطرق مختلفة. في هذا المقال سوف نتعرف على كيفية الاستمتاع بالأعياد في لبنان في شهر ديسمبر.

التحضيرات لأعياد الميلاد ورأس السنة

  1. يعتبر ديسمبر شهر الاحتفالات والتحضيرات لأعياد الميلاد ورأس السنة، ولهذا يقوم اللبنانيون باستعدادات خاصة لأجل هذه المناسبات.
  2. تجد في الأسواق اللبنانية كل ما تحتاجه للاحتفال بالأعياد، بدءًا من الزينة والهدايا حتى الطعام والحلويات.
  3. تزين الشوارع والمنازل بأزيائها الأعيادية، ويتم تعليق الأضواء الملونة والديكورات الخاصة بالمناسبة في كل مكان.

الأكلات المميزة خلال أعياد الميلاد ورأس السنة

  1. تعتبر الأطعمة المميزة والحلويات اللبنانية جزءًا هامًا من الاحتفالات بالأعياد.
  2. من بين الأطباق الرئيسية المشهورة في لبنان خلال أعياد الميلاد ورأس السنة هي الفريكة وكذلك اللحم المشوي.
  3. تُقدّم في لبنان أيضًا مجموعة متنوعة من الحلويات المناسبة للمناسبتين، بما في ذلك المعمول والكنافة والموز بالقشطة والكعك.
  4. يمكنك أيضًا تناول حساء الكستناء اللذيذ الذي يُحضّر خلال فترة أعياد الميلاد.

التقاليد والعادات الخاصة بأعياد الميلاد ورأس السنة

  1. تعتبر الكنيسة جزءًا هامًا من التقاليد الدينية الخاصة بأعياد الميلاد، حيث تُحتفل القدّيسة مريم بشكل خاص خلال هذه الفترة.
  2. من العادات الأخرى التي يتم اتباعها خلال الاحتفالات بأعياد الميلاد في لبنان هي ترديد أغاني الميلاد والتفاعل مع الأجواء الاحتفالية.
  3. بينما يتميز احتفال رأس السنة في لبنان بالألعاب النارية وحركة السيارات في الشوارع والحان الموسيقى التي تصدح في الأجواء.
  4. تُعدّ السهرات في القوش والحفلات الخاصة في النوادي الليلية جزءاً مهمًا من الاحتفال برأس السنة.

الرحلات والنزهات خلال الأعياد

  1. يحاول العديد من اللبنانيين الخروج خلال فترة الأعياد إلى الريف والجبال للاحتفال بالأجواء الخلابة.
  2. بعض المناطق مثل جبل لبنان وكسروان والشوف تستقطب الزوار بسبب جمال المناظر الطبيعية ومناخها الجميل في فصل الشتاء.
  3. يمكنك الاستمتاع بالرحلات في الهواء الطلق والمشي على الأماكن الخلابة والمناظر الطبيعية التي تتوفر في لبنان.

العروض والفعاليات المختلفة

  1. تقدم مدن لبنان العديد من العروض المميزة خلال فترة الأعياد، مثل مهرجان أعياد بكفيا ومهرجان رأس السنة ببيت الدين.
  2. يمكنك مشاهدة العروض النارية في أبو ظبي، التي تقام كل عام في منطقة البحر الأحمر.
  3. يمكنك أيضا حضور عروض الكوميديا والرقص والموسيقى التي تقدم في الفضاءات المختلفة في المناطق اللبنانية.

الأنشطة الخاصة بالعائلات خلال أعياد الميلاد ورأس السنة

  1. تحرص العائلات اللبنانية على الاجتماع معًا خلال أعياد الميلاد ورأس السنة، وقد يركزون على القيام بالأنشطة الخاصة بالأسرة.
  2. يمكن للعائلات اللبنانية الاحتفال بميلاد المسيح وفتح الهدايا معًا في الصباح، وتناول الإفطار معًا.
  3. يمكن الاستمتاع بالأنشطة الخاصة بالعائلة مثل بناء الجليد وصيد السمك وجمع المكسرات.
  4. يمكن للعائلات اللبنانية التمتع بأنشطة مثل التزحلق والاستمتاع بالألعاب الشتوية، والتزلج على الجليد والتزين بالأنوار الملونة.

الديكورات الخاصة بأعياد الميلاد ورأس السنة

  1. يتميز لبنان بديكوراته الخاصة بالأعياد، حيث يختار اللبنانيون اللون الأحمر والأخضر والذهبي لإضفاء جو احتفالي على المنازل والأسواق والشوارع في كل مكان.
  2. تتميز الأشجار المميزة بأكاليل الورد الحمراء، ويتم تعليق الواجهات الأماكن الرئيسية والشوارع بالأضواء الخاصة بالأعياد.
  3. يتم تزيين الأسواق والأماكن العامة الخاصة بالأعياد بالتشكيلات الفنية والرسومات المميزة، مثل حرف السنة الصينية الجديدة وصور الحيوانات مثل الأفعى والتنين والماعز.

الخلاصة

  1. تتميز أعياد الميلاد ورأس السنة في لبنان بالعديد من الأنشطة المميزة والفعاليات والاحتفالات الرائعة التي تستقطب السكان والسياح. إنها فترة رائعة تمتزج فيها بين الأجواء المميزة والأنشطة المتنوعة والطعام اللذيذ، وتقدم فرصة للاسترخاء والاستمتاع بالأوقات الخاصة مع العائلة والأصدقاء، والتعرف على تقاليد وثقافة هذا البلد الجميل.

كيفية التخطيط لرحلة سياحية الي لبنان في ديسمبر

تعتبر لبنان واحدة من أجمل الدول في الشرق الأوسط، حيث تتميز بطبيعتها الخلابة وتاريخها الغني وثقافتها الممتعة، ولذلك فإنها وجهة سياحية رائعة لمن يريدون الاستمتاع بالسياحة الثقافية وتجربة الأماكن السياحية المميزة، وقد تفتح باب السفر إلى لبنان في شهر ديسمبر.

بدايةً، يجب علينا التحضير للرحلة بشكل دقيق، ومعرفة أفضل مكان للإقامة والأنشطة التي يجب القيام بها، حتى تستمتع بأقصى قدر من الرحلة، هناك العديد من المواقع السياحية التاريخية في لبنان والمدن المناسبة لقضاء العطلة، وفيما يلي سنذكر بعضًا منها.

قبل البدء في الرحلة إلى لبنان، يجب التأكد من وجود التأشيرات والأوراق اللازمة للسفر والإقامة في الدولة، بالإضافة إلى الحصول على التطعيمات اللازمة قبل السفر.

في رحلتنا إلى لبنان، يمكننا البدء بزيارة العاصمة بيروت، حيث يمكننا الاستمتاع بالمعالم السياحية المختلفة والتجربة الفريدة الغير عادية التي توفرها المدينة، يمكن زيارة الميناء وهي واحدة من أهم الأماكن السياحية في بيروت، كما يمكن أيضًا زيارة نادي اللياقة البدنية التابع للفندق المريح والمطاعم الجميلة.

بعد ذلك، يمكننا الانتقال إلى المدينة الأخرى المتميزة في لبنان، وهي جونية، التي تتميز بجمالها الطبيعي ومعالمها السياحية المميزة، ومناطق للتسوق، والعديد من الأماكن للترفيه.

بعد جونية، يمكن زيارة بعلبك، والتي تعتبر واحدة من أهم المواقع الأثرية في لبنان والتي تقع على بعد حوالي 85 كم شمال بيروت، حيث يمكن الاستمتاع بجمال المدينة، وتناول وجبة بالمطاعم الشهيرة وزيارة معالم المدينة الأثرية الفريدة.

وبعد ذلك، يمكن أن نتوجه إلى مدينة جبيل، والتي مرت على عليها العديد من الحضارات التاريخية المختلفة، ويمكن الاستمتاع بالمناطق البرية والعديد من الأنشطة الخارجية، وكذلك زيارة المعالم الأثرية في المدينة.

في الختام، سيكون السفر إلى لبنان في شهر ديسمبر فرصة للاستمتاع بجمال هذه الدولة والحصول على قطعة من ثقافتها الغنية والفريدة، وللحصول على أفضل تجربة سياحية، يجب التخطيط الجيد مسبقًا واختيار الأماكن المناسبة للإقامة والأنشطة التي تروق للذوق الخاص بك.

تكلفة السياحة الي لبنان في ديسمبر

تعد لبنان واحدة من دول الشرق الأوسط الأكثر جمالًا وتاريخًا. تقع البلاد في قلب المنطقة وتمتاز بالثقافة النابضة بالحياة والمعالم التاريخية الساحرة والطبيعة الخلابة والطعام الرائع. بالنسبة لأولئك الذين يفضلون السفر إلى بلدان أوروبية ورؤية هذا البلد الجميل من نوع آخر ، فيجب أن يكون لبنان أحد أولوياتهم. و لتلك الاستكشاف المكثف للبلاد في أيام الأعياد وعطلة الشتاء خاصة على مدى شهر ديسمبر ، سوف نخصص هذه الورقة التعريفية لتسليط الضوء على التكلفة المتوقعة للسياحة في لبنان خلال فصل الشتاء وأيام الأعياد.

الإقامة:

ترتفع أسعار الفنادق في لبنان بشكل ملحوظ خلال فصل الشتاء ، وبالتالي يعتبر الحصول على فندق من العوامل الأكبر التي تؤثر على تكلفة الرحلة. في حين أن الفنادق تتراوح من الفنادق ذات النجوم الأربعة إلى الفنادق الخمس نجوم على مستوى المدينة والمنتجعات الجبلية ، فقد تم الحصول على تكلفة متوسطة للأسعار في شهر ديسمبر. يمكن العثور على الإقامة التي تتراوح من 40 دولارًا أمريكيًا حتى 800 دولار أمريكي للشخص والليلة الواحدة.

الأنشطة في لبنان:

هناك العديد من الأنشطة التي يمكن ممارستها في لبنان ، والتي يمكن أن تكون غالية نوعًا ما على الميزانية. بينما يمكن ممارسة الأنشطة الرياضية في السباحة والسياحة المشي والرحلات البرية والتزلج في منتجعات الجبل وأخذ جولة في حديقة الأشجار ، إلا أن الأنشطة الرئيسية مدفوعة الأجر مثل الغوص وركوب الخيل وقيادة السيارات الجليدية وحتى تذوق النبيذ تزيد من تكلفة الرحلة. يمكن أن تختلف أسعار هذه الأنشطة بشكل كبير ، ولكن يمكن تقدير تكلفتها بمتوسط ​​قدره 100 دولار أمريكي للشخص الواحد.

النقل:

يمكن الحصول على النقل في لبنان بأرخص الأسعار بواسطة تأجير السيارات ، ولكن يجب الحرص على الأمان في السياقات المحلية ، لذلك يوصى بان تأخذ سيارة مع سائق. يمكن مشاهدة تكلفة الإيجار تبدأ من 50 دولارًا أمريكيًا في اليوم إلى 150 دولارًا أمريكيًا في اليوم ، حسب نوع السيارة والمدة التي يريد السائح استخدامها. يمكن أيضًا استخدام خدمات الأتوبيس الرسمية والخاصة في لبنان ، وتصل تكلفتها إلى متوسط ​​قدره 10 دولارات أمريكية للرحلة.

الطعام:

تتمتع لبنان بطعام شهي ورائع ، ويمكن الحصول على الوجبات الرئيسية بأسعار جيدة مقارنةً بالمطاعم الأخرى في دول الشرق الأوسط. يمكن الحصول على وجبتين رئيسيتين بمتوسط ​​قدره 30 دولارًا أمريكيًا للشخص الواحد ، ولكن يتوقف السعر على المطعم الذي يتم الذهاب إليه ونوع الطعام المقدم.

بصفة عامة ، يمكن تقدير التكلفة لـ 1 أسبوع في لبنان خلال شهر ديسمبر بمتوسط ​​قدره 1000-1500 دولار أمريكي للشخص الواحد ، وهذا يتضمن الإقامة والنقل والأنشطة والطعام. ومع ذلك ، يمكن تقليل التكلفة عند اختيار الفنادق والأنشطة الرياضية الرخيصة ، والتوجه إلى المطاعم الأكثر تواضعًا وتجنب الشراء من المتاجر السياحية الباهظة. كما يمكن تقليل التكلفة عند حجز الرحلات في وقت مبكر ومن خلال البحث عن العروض الخاصة ، بما في ذلك تذاكر الطيران وعروض الإقامة.

جولة سياحية في الاماكن الطبيعية في ديسمبر

تتميز لبنان بمناظرها الطبيعية الخلابة التي تجعلها وجهة سياحية مميزة طوال العام، وبالأخص في شهر ديسمبر، حيث تتحول الجبال إلى قمم مغطاة بالثلج وتصبح الأجواء منعشة وجميلة. في هذه الجولة السياحية سنكتشف أفضل الأماكن الطبيعية في لبنان التي يمكن زيارتها في شهر ديسمبر.

تبدأ الجولة في جبل لبنان، حيث تجد محمية أرز الشوف الطبيعية التي تبلغ مساحتها 550 هكتارًا وتحتوي على الأرز اللبناني. يمكن للسياح أخذ جولة في المحمية والتعرف على الغطاء النباتي والحيواني والتمتع بمناظر الجبال والثلوج.

يتميز غابة الأرز في كاديشا بالأرز العملاق الذي يصل ارتفاعه إلى 40 متر ويمتد عمره إلى 2000 سنة. يمكن للسياح الاستمتاع بجمال الغابة والقيام بجولات سيراً على الأقدام والرحلات في الجبال.

يقع دير سيدة القمر في جرود عكار ويعد واحدًا من أقدم الأديرة الشرقية. يمكن للسياح الاستمتاع بروعة المناظر الطبيعية للجبال والوديان والشلالات.

يتميز نهر الليطاني بالجمال الطبيعي الخلاب ويقع في وسط البقاع الغربي. يمكن للسياح التجول في البساتين الغنية بالفواكه والاستمتاع بمناظر الطبيعة الخضراء الرائعة.

تقع جبل صنين في الجنوب اللبناني ويعد أحد أعلى الجبال في لبنان. يمكن للسياح تسلق الجبل والتمتع بجمال الطبيعة وجمال المناظر.

تتميز بعلبك بجمال الصخور الطبيعية اللامعة وتشكل مفترقًا لثلاث جبال مهمة في شمال لبنان. يمكن للسياح الاستمتاع بالمناظر الخلابة للجبال والأودية والتمتع بشلالات المياه والأراضي الزراعية.

يقع محمية أرز الشرق في قضاء زحلة وتحتوي على 6 أنواع مختلفة من الأرز الذي يتميز بطوله وأحجامه الكبيرة، ويعد من أكثر النباتات المهددة بالانقراض في العالم. يمكن للسياح الاستمتاع بجولات لرؤية الأشجار السنوية وتعرف على الحياة البرية الموجودة في هذه المنطقة.

يتكون نهر الأولي من أربعة فروع ويمتد على مساحة 70 كيلومترًا في أوتوستراد الجنوب. يمكن للسياح الاستمتاع بالقيادة على الطريق المحاذية للنهر والتمتع بمناظر الطبيعة الخلابة.

تعد منطقة جرود الجبل في جبيل واحدة من أكبر مساحات الغابات في لبنان، ويمكن للسياح الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة للأشجار والجذور الكبيرة والطحالب والحيوانات الكثيرة.

يتميز شعب المتن بالجمال الطبيعي الذي يتسبب في إزدهار مزارع الزيتون واللوز والحمضيات والكرمة. يمكن للسياح الاستمتاع بمناظر الطبيعة الخلابة وتذوق الطعام المحلي اللذيذ.

المنطقة الجنوبية الغربية في لبنان تحتوي على العديد من الكهوف الجميلة التي يمكن للسياح استكشافها. يمكن للسياح الاستمتاع بالمناظر الخلابة داخل هذه الكهوف والتعرف على المعالم الأثرية والتاريخية.

يتميز الجبل الأخضر بالمناظر الطبيعية الخلابة الأخاذة بالجمال وأشجار الزيتون المزهرة والبساتين الملونة. يمكن للسياح الاستمتاع بجولة في الجبل الأخضر والتمتع بالمناظر الطبيعية والهواء النقي والمناخ المعتدل.

يتمتع الوادي الحمر بجمال الطبيعة الخضراء ويمتد على مساحة 20 كيلومترًا. يمكن للسياح الاستمتاع بالمناظر الخلابة للجبال والأودية والشلالات الصغيرة.

تعد الكثبان الرملية ببلدة عين الرومان في جرد بشري أشهر المعالم الطبيعية في لبنان وتعد بمثابة مدينة أشباح لأنها تشكل نتيجة العواصف الرملية. يمكن للسياح قضاء وقت ممتع واستكشاف هذه المنطقة الرائعة.

تتميز محمية أرز الجديرة الطبيعية بالجبال الشاهقة التي تزيّن التلال والسهول المتدحرجة بين الأودية العميقة. يمكن للسائحين التعرف على الأرز اللبناني من خلال جولة في المحمية واستكشاف الغابات والمناظر الخلابة.

تقع منطقة بعبدا شرق بيروت وتحتوي على الكثير من الجبال والوديان والضفاف الخلابة لنهر الدامور. يمكن للسائحين التعرف على الأطعمة اللبنانية الشهية والتمتع بجمال الطبيعة المحيطة بهم.

يُعد تنورين في شمال لبنان مكانًا فريدًا للسياح حيث يمكنهم التمتع بشلالات المياه، والأراضي الزراعية، والغابات الخضراء، وأحجاره الطبيعية الجذابة.

جرود الباز في الجنوب اللبناني تحتوي على الأراضي الزراعية والجبال الشاهقة والوديان الخضراء. يمكن للسائحين التمتع بروعة الطبيعة وركوب الخيل، والتنزه في الغابات.

تعد مناطق بلدة جبة في جبل الشيخ مكانًا مميزًا بثلوجها المزدهرة في فصل الشتاء، كما تقدم المناطق المحيطة بها مناظر طبيعية خلابة.

يُعد جنوب البقاع حيث يقع وادي قاديشا وهو منطقة طبيعية خلابة. يمكن للسياح التمتع بجولة في الجبال والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة.

يتميز منسف الكورة الواسع بالعديد من المناظر الطبيعية الخلابة، ويضم مجموعة من الجبال الشاهقة والحقول الخضراء الجميلة والمجاري المائية الهادئة.

يُعد نهر الأسطرة في جبيل واحدًا من أفضل المناطق الطبيعية المحيطة بالشواطئ اللبنانية.

يمكن للسياح استكشاف طريق المشي على الحدود بين لبنان وسوريا الذي يعد مكانًا ممتازًا للمشي خلال فصل الشتاء ورؤية المناظر الطبيعية الخلابة.

يتميز البقاع الجنوبي في لبنان بالكثير من المناظر الطبيعية الخلابة، بما في ذلك جرود برداي، مياه وادي العاذر واسطوان الجرد. يمكن للسياح الاستمتاع بالمناظر الرائعة والمشي على الشواطئ.

تتيح لك المسارات الطبيعية في أرز الشوف في لبنان التعرف على الأشجار العملاقة في المنطقة، ويمكن للسياح التجول بين الغابات والأودية والمنحدرات الجميلة.

يمكن للسياح استكشاف منطقة القلمون التي تقع في منطقة دمشق والتي تُعد واحدة من أجمل المناطق الطبيعية في المنطقة، وتستضيف العديد من المواقع الأثرية والمناظر الطبيعية الخلابة.

يتمتع منسف بإطلالات جميلة لسلسلة جبال لبنانية والتلال المهجورة مع بعض الأنهار والعديد من الجمالات الطبيعية.

تعد مجاري الماء في الأودية الجبلية في جرود سد النهر جميلة وشاهقة الجمال ومفعمة بالحياة البرية والغابات الخضراء.

تتميز جبال لبنان بجمال الطبيعة وتوفر إطلالات مذهلة ورائعة على شواطئ المتوسط الخلابة.

الثلوج هي واحدة من أهم المعالم الطبيعية في لبنان وثابرة طوال شهر ديسمبر. يمكن للسياح الاستمتاع بالألعاب الشتوية التي تزخر بها المنطقة في هذا الشهر.

يمكن للسياح الاستمتاع بمناظر الجبال المشرقة والساستلة الشاهقة والأودية الخضراء في محمية أرز الشوف، وهو مكان مثالي للاسترخاء والتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة.

يمكن للسياح الاستمتاع بالمطاعم والمقاهي القريبة من المواقع الطبيعية في لبنان. ويتوفر بعض الأماكن الرومانسية المتخصصة لتقديم الوجبات الخفيفة.

باختصار، تعد لبنان وجهة سياحية مثالية طوال العام، ويشتهر بجماله الطبيعي الخلاب، ويقدم الكثير من الرحلات السياحية في أماكن متنوعة ورائعة. ستمنحك الأماكن المذكورة في هذه الجولة السياحية تجربة لا تُنسى من الجمال الطبيعي في لبنان.

اجمل الاماكن التراثية والثقافية التاريخية التي يمكن زيارتها

تعتبر لبنان واحدة من أولي البلدان التي عرفت الحضارة في العالم، وبالتالي فإنها تضم الكثير من المواقع التاريخية والثقافية الأثرية الرائعة التي يمكن زيارتها على مدار السنة. وفيما يلي، سوف نستعرض أفضل الأماكن التي يمكن القيام بزيارتها في لبنان خلال شهر ديسمبر، بشكل مفصل:

1- مدينة صيدا:
تعد مدينة صيدا واحدة من المواقع الأثرية المهمة في لبنان، حيث يمكن الاستمتاع بجمال البحر من الجانب الجنوبي للمدينة، كما يمكن زيارة قلعة البحر والمسرح الروماني المهم في الضاحية الشمالية.

2- مدينة بيروت:
تعتبر بيروت عاصمة لبنان، وتضم العديد من المعالم الأثرية الرائعة، ويمكن الاستمتاع بجولة في الشوارع القديمة، والتعرف على التاريخ والثقافة اللبنانية، كما يمكن زيارة متحف الشمع في وسط المدينة.

3- معبد باعلبك:
يعد معبد باعلبك واحدًا من أهم المعابد الرومانية في لبنان، ويوجد في باعلبك، ويمتد عمر القلعة إلى أكثر من 2000 عام، ومن المثير للاهتمام زيارة القلعة خلال فصل الشتاء حيث يكون الجو أكثر برودة.

4- مدينة بعلبك:
تضم مدينة بعلبك العديد من المعالم الأثرية الرائعة، بما في ذلك معبد باعلبك، والمدينة القديمة، كما يمكن الاستمتاع بجولة في الأسواق القديمة، و تجربة الأطعمة اللبنانية التقليدية في المطاعم المحلية.

5- مدينة طرابلس:
تعد طرابلس ثاني أكبر مدينة في لبنان، وتضم العديد من المعالم الأثرية الهامة، بما في ذلك قلعة طرابلس والقلعة الصليبية الشهيرة.

6- القلعة الصليبية في بطرما:
تعتبر القلعة الصليبية في بطرما واحدة من المواقع الأثرية الرائعة في لبنان، وتعد مكانًا مثيرًا للاهتمام خلال فصل الشتاء، ويمكن للسياح استكشاف آثار السلالات القديمة من البيزنطية والرومانية.

7- مدينة صور:
تضم مدينة صور العديد من المعالم الأثرية الرائعة، بما في ذلك القلعة البيزنطية والمدينة القديمة، ويمكن الاستمتاع بجولة في الأسواق القديمة الرائعة في المدينة.

8- مدينة جبيل:
تضم مدينة جبيل العديد من المعالم الأثرية الرائعة، بما في ذلك مدينة جبيل القديمة، والقلعة الصليبية، ويمكن زيارة السوق القديم في وسط المدينة.

9- مدينة النبطية:
تعتبر مدينة النبطية واحدة من المدن الأثرية الرائعة في جنوب لبنان، حيث يمكن زيارة العديد من المواقع الأثرية الرائعة في المدينة.

10- معبد الباس:
يعد معبد الباس واحدًا من أهم المعابد الرومانية في لبنان، ويقع في وسط بلدة باسوريا، ويمكن الاستمتاع بزيارة المعبد خلال فصل الشتاء حيث الجو بارد.

11- مدينة جزين:
تضم جزين العديد من المعالم الأثرية الرائعة، بما في ذلك القلعة الصليبية والمدينة القديمة، كما يمكن الاستمتاع بجولة في الأسواق القديمة في المدينة.

12- قلعة بانياس:
تعتبر قلعة بانياس واحدةً من المعالم التي قد ترغب في زيارتها خلال فصل الشتاء، حيث يمكن الاستمتاع بجولة في القلعة، ومشاهدة الآثار الرومانية الرائعة.

13- مدينة عكار:
تضم عكار العديد من المعالم الأثرية الرائعة، بما في ذلك القلعة الصليبية والمدينة القديمة، كما يمكن الاستمتاع بجولة في الأسواق القديمة في مدينة عكار.

14- المتحف الوطني في بيروت:
يعد المتحف الوطني في بيروت أحد أهم المتاحف في لبنان، حيث يضم العديد من المعروضات التي تمثل التاريخ والثقافة اللبنانيين.

15- مدينة صفد البطل:
تضم مدينة صفد البطل العديد من المعالم الأثرية الرائعة، بما في ذلك القلعة الصليبية وكنيسة القديس جوارجيوس، كما يمكن الاستمتاع بجولة في الأسواق القديمة في المدينة.

في النهاية، تضم لبنان العديد من المواقع التاريخية والثقافية الأثرية الرائعة التي يمكن الاستمتاع بزيارتها في فصل الشتاء، وتشمل هذه الأماكن مدن جبيل وطرابلس والنبطية وبعلبك وصور وصيدا وغيرها الكثير، وسوف يستمتع السيّاح بجمال لبنان وتاريخها العريق. في هذه الأماكن، سيستكشف الزوار الثقافة والتاريخ الرائعين لهذه البلدة.

التجربة السياحية في لبنان في ديسمبر

لبنان بلد رائع ويتميز بالعديد من المناطق الجميلة التي يمكن للسياح الإستمتاع بها طوال العام، ولكن تزداد جمالها وروعتها في شهر ديسمبر بسبب تشكيلة من الأنشطة المختلفة التي يمكن للسياح القيام بها.

يمكن أولاً زيارة مدينة بيروت التي تتحول خلال هذا الوقت من العام إلى مدينة الأضواء والزينة حيث تزين جميع شوارعها ومبانيها بالأضواء والزينة الكثيرة مما يجعلها على مدار الساعة في أجواء احتفالية وممتعة، وعلى الرغم من الفوضى المرورية في المدينة، إلا أن التجول فيها سيضفي عليك مزيدًا من الجمال.

وبجانب الزينة والأضواء في بيروت، يمكنك الاستمتاع بالأصوات الصاخبة للموسيقيين الذين يُقدمون عروض موسيقية رائعة تفاعلية في شوارع مار مخايل وجبيل، مما يجعل الأمر أكثر متعة واثارة.

وعلى الرغم من الجو البارد، لا يمكن تفويت تجربة الزيارة إلى الجبال اللبنانية حيث يمكنك الاستمتاع بالتزلج على الثلج، فهناك العديد من المنتجعات التي تتيح للسياح الاستمتاع بهذه الرياضة الشيقة، كما يمكن الذهاب إلى الكثير من المناطق الطبيعية في جبال لبنان خصوصاً الأرز الذي يعد أيقونة الطبيعة الخلابة في لبنان.

ومن أبرز الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها في لبنان في شهر ديسمبر هو المتحف الوطني للسيارات الذي يجمع بين السيارات التراثية والحديثة ويتيح للزوار التعرف على عالم السيارات وتطورها في لبنان والعالم، ويمكن الاستمتاع بجولات داخل المتحف للتعرف عن كثب على المعروضات النادرة.

وإذا كنت من محبي المطاعم الفاخرة والأماكن الراقية، فإن لبنان يشهد زيارة العديد من قوائم الطعام الجديدة والمسابقات المختلفة خلال شهر ديسمبر، ومن بين أفضل المطاعم في بيروت هو مطعم نينا في فندق سيليا جاليري يعتبر واحداً من أفضل المطاعم العصرية في المدينة، ولديه قائمة طعام كبيرة تضم العديد من الأطباق اللبنانية الأصيلة التي تمتاز بالنكهة الفريدة والشهية.

ومن المعالم السياحية التي يمكن الاستمتاع بها في شهر ديسمبر هو معبد باقية بيرم in ال anjar. يقع هذا المعبد في وادي بيرم الجميل ويعتبر أحد أكبر المواقع الأثرية في لبنان. يتميز المعبد بتصميمه الجميل ويعد معبرًا مهمًا في الأسلوب الفني الإسلامي والفارسي.

كما يمكن للسياح الاستمتاع بمناطق التسوق المختلفة في بيروت والبقاع والمتن حيث يمكن العثور على الكثير من الأسواق التي تبيع الحرف اليدوية، المجوهرات، الأثاث والعديد من المنتجات الأخرى التي يجب أن تشتريها لتذكرك بزيارتك للبنان.

وإذا كنت تشعر بالإلهام والأفكار الإبداعية، فإن كان لديك ميول إلى الفن، فلا تتردد في زيارة المعارض الفنية المختلفة في لبنان. وتتنوع هذه المعارض من الفنانين اللبنانيين الشباب وحتى الفنانين العالميين، وبالتالي يمكنك الحصول على فكرة عن الثقافة الفنية في لبنان وعموم الشرق الأوسط.

وبجانب كل ما تم ذكره، فإن لبنان يتيح للزوار الاستمتاع بزيارة العديد من المتاحف والخلفيات الأثرية في البلاد، ولعل أشهرها هو موقع بعلبك الأثري الذي يحتوي على مجموعة معبد رومية رائعة تعود إلى القرون الوسطى، كما يمكن زيارة مجموعة المواقع الأثرية الشهيرة في طرابلس وصور.

وبالاضافة إلى جميع النشاطات المفصلة بالأعلى، فإن الزوار يمكنهم ايضاً الإستمتاع بجولة سياحية لمدة يوم واحد في مدينة Saida التاريخية والتي تنضم إلى لائحة اليونسكو للتراث العالمي، وهي تتمتع بمناظر خلابة وميناء قديم بالإضافة إلى العديد من المزارات الشهيرة مثل قصر الهلالية.

وكما هو متعارف عليه، تتدفق السياحة في لبنان في شهر ديسمبر بالإضافة إلى المناسبات الإجتماعية، وخصوصيات هذا الشهر التي تشهد فيه العديد من الإحتفالات، وهذا هو السبب الرئيسي وراء تزايد الطلب على الفنادق والمنتجعات في البلاد.

وخصوصاً في بيروت، يحتفل السكان والسياح بالكريسماس من خلال العديد من الأنشطة المختلفة، حيث يمكن الاستمتاع بالسهرات والحفلات الموسيقية والفعاليات الأخرى التي تجري في المدينة، وفي النهاية، يمكن للزوار الذين يريدون تجربة تجربة سياحية مميزة في لبنان في شهر ديسمبر الاستمتاع بمزيج من الجمال الطبيعي والاحتفالات الاجتماعية والأنشطة المختلفة التي يتيحها البلد.

رحلة سياحية الي المناطق الجبلية في لبنان

تشتهر لبنان بمناظره الطبيعية الخلابة والجبلية الرائعة التي تجذب الكثيرين من السياح في جميع أنحاء العالم. وفي هذا المقال، سنتحدث عن رحلة سياحية لاستكشاف المناطق الجبلية في لبنان خلال شهر ديسمبر، مع التركيز على أبرز المعالم السياحية والأنشطة الممتعة والمغامرات التي يمكن القيام بها.

يبدأ الرحلة عادةً من العاصمة بيروت، حيث يمكن للزائرين الاستمتاع بجولة في وسط المدينة والتعرف على تاريخ لبنان وثقافتها الفريدة. ومن هناك، يمكن الانتقال لزيارة الجبال الشمالية الرائعة مثل جبل لبنان وجبل الشيخ حيث يمكن القيام بنزهات رائعة والتمتع بالطبيعة الخلابة المحيطة بالجبال.

وبدءا من جبل لبنان، يمكن السفر إلى مدينة بعلبك التي تضم تلالًا جبلية وواديًا ممتعين للاستكشاف. كما يمكن زيارة مدينة بيتددين التي توفر إطلالات خلابة على الجبال وتمتاز بمنازلها الحجرية التي تعود إلى العهد الفارسي.

ومن هناك، يمكن الانتقال إلى منطقة جبال الشوف حيث يمكن تجربة العديد من الأنشطة الرائعة، مثل التزلج على الجليد، وركوب الخيل، ورحلات المشي لمسافات طويلة والتي تمتد حتى البحيرات والينابيع الخلابة.

وإذا كان سفرك يسعى إلى المزيد من المغامرة، فيمكن الاستمتاع برحلة في جبل سنين، وهو أعلى جبل في لبنان وغني بكنوز طبيعية رائعة. من هناك، يمكن الانتقال لمنطقة بيت ميري التي تعد بمثابة مقصد العديد من محبي المغامرة والنشاطات الخطرة، حيث يمكن ممارسة رياضة الطيران الشراعي وركوب الدراجات الجبلية.

علاوة على ذلك، يتميز شهر ديسمبر بتساقط الثلوج في المناطق الجبلية في لبنان، وهو ما يجعل من تجربة التزلج على الجليد والمغامرة في الجبال أكثر إثارة.

وعندما يحين وقت الاستراحة، يمكن للزوار العثور على العديد من الفنادق الرائعة في المناطق الجبلية في لبنان، بما في ذلك الفنادق الريفية التي تضم أسرّة مريحة والتي توفر إطلالات رائعة على الجبال.

ومن خلال هذه الرحلة السياحية، يمكن للزائرين الاستمتاع بإطلالاتٍ خلابة والمشي في الطبيعة الجبلية والتعرف على تاريخ لبنان وثقافتها الفريدة.

افضل تجربة للتسوق في لبنان شهر ديسمبر

تُعد لبنان واحدة من أجمل الدول العربية، وهي تتميز بتنوع ثقافاتها ومجتمعها المتعدد الأطياف. كما أن لبنان يُعد مركزًا للتسوق والموضة في المنطقة، ما يجعله وجهة مميزة للتسوق في شهر ديسمبر.

إذا كنت ترغب في التسوق في لبنان في شهر ديسمبر، فلا شك أنك تريد الحصول على أفضل التجارب التي يمكن الحصول عليها في هذه الدولة. ولمساعدتك، نقدم لك في هذا المقال تفاصيل وافية عن أفضل التجارب التي يمكنك الحصول عليها خلال شهر ديسمبر.

1- تعد منطقة ساسين من أفضل المناطق للتسوق في لبنان، حيث تتميز بالعديد من الماركات الشهيرة المحلية والعالمية.

2- شارع الحمرا هو أحد أشهر شوارع التسوق في بيروت، ويشتهر بالعديد من المتاجر الشهيرة التي تبيع الأزياء والإكسسوارات والمجوهرات والعطور.

3- تُعد منطقة زوق مكايل واحدة من أجمل المناطق التي يمكن زيارتها في لبنان،

شاهد أيضا خدمة سيارة مع سائق في لبنان .

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scan the code